كورونا - وزيرة المالية: ميزانية الدولة لا تتحمل تقديم دعم للمغاربة

وزيرة المالية: ميزانية الدولة لا تتحمل تقديم دعم للمغاربة

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إن ميزانية الدولة لا يمكنها أن تتحمل تقديم دعم للمواطنين، معتبرة أن استهداف قطاع النقل هو القرار السليم للحفاظ على أثمنة المواد الأساسية من جهة، والحفاظ على ميزانية الدولة من جهة ثانية.

وأكدت العلوي أن الارتفاع الذي تعرفه أسعار المحروقات يضر المواطنين والاقتصاد الوطني على حد سواء، رافضة مقارنة أسعارها بالمغرب مع دول أخرى.

وأوضحت العلوي، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن ارتفاع أسعار المحروقات هو واقع يؤثر على الجميع بنسبة تصل لـ70 في المائة كل سنة، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع ناتج عن أزمات متتالية من نقص في الإنتاج العالمي وارتفاع أسعار اللوجستيك.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة واعية بهذا المشكل الذي يضر، على حد قولها، الاقتصاد الوطني والمواطنين على حد سواء، مستعرضة مختلف المبادرات التي قامت بها الحكومة لمواجهة هذا المشكل، من بينها الرفع من اعتمادات صندوق المقاصة بـ16 مليار درهم لمواجهة ارتفاع أسعار غاز البوتان للحفاظ على أسعار قنينات الغار والكهرباء.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد والمالية أن الحكومة اختارت دعم مهنيي قطاع النقل حيث استفادت، على حد تعبيرها، 180 ألف عربة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع الرفع من قيمة الدعم المقدم لها بنسبة 40 في المائة بداية من الشهر الحالي، حيث سيجاوز هذا الدعم ملياري درهم، مؤكدة أن دعم النقل العمومي مكن من الحفاظ على أسعارها السابقة، وساهم ذلك في الحفاظ على نسبة التضخم.

كما رفضت العلوي مقارنة أسعار المحروقات بالمغرب مع دول أخرى كمصر مثلا، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة تعرف نسبة تضخم مرتفعة تبلغ 15 في المائة، مشددة على عدم إمكانية مقارنة المغرب مع دول أخرى في أسعار المحروقات فقط دون النظر لجوانب أخرى.

شاهد أيضاً

46c496cc22c50f35459aa24c10fe326d 1652216614 310x165 - التقارب السياسي المغربي الإسباني يصل ذروته

التقارب السياسي المغربي الإسباني يصل ذروته

يبدو أن التقارب المغربي الإسباني وصل ذروته في الآونة الأخيرة، وسط وعي من الطرفين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *