سياحة تلغراف 660x330 - عدد السياح الذين زاروا المغرب هذه السنة تضاعف ب 4.5 مرات

عدد السياح الذين زاروا المغرب هذه السنة تضاعف ب 4.5 مرات

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن قطاع السياحة ببلادنا يعرف انتعاشا متواصل وتحسنا يوما بعد يوم مباشرة بعد فتح الحدود.

وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن عدد السياح الذين زاروا المغرب تضاعف بأربع مرات ونصف في 5 أشهر الأولى من السنة ليصل إلى 2.3 مليون مقارنة مع 2021، مضيفة أن هذا يمثل 52% من عدد السياح في 2019.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تسجيل مداخيل من العملة الصعبة تصل حسب الأرقام الأولية، إلى 20 مليار درهم بالنسبة لنفس المدة، بارتفاع قدره 173% مقارنة مع 2021.

وقالت عمور: “استطعنا استرجاع 71% من القيمة المسجلة ف 2019. وهذه نسبة جد مهمة، مع العلم أنه في شهر يناير وفي الأول من فبراير كانت الحدود مسدودة”.

واستطرد قائلة: “على صعيد الجهات، تضاعف عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي بـ3 مرات في جهتي مراكش وأكادير وتضاعف بـ2 في عدة جهات أخرى مثل جهة طنجة، الراشيدية، الداخلة، الرباط والدار البيضاء”.

وأضافت وزيرة السياحة: “استطعنا استرجاع معدل 100% من ليالي المبيت بالنسبة لجهة العيون، 86% بالنسبة للداخلة، 76% لبني ملال والشرق، و66% بالنسبة لجهة طنجة”.
وشددت على أنه “يتم تحقيق هاد الأداء الإيجابي بفضل الحكمة التي تعامل بها المغرب مع الازمة تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، التي مكنت المغرب من الحفاظ على جاذبيته ومصداقيته، كما أن جميع المتدخلين بما فيهم المهنيين انخرطوا في هذا التوجه الايجابي”.

وفي هذا السياق، قالت الوزيرة إن المرافق السياحية بدأت تسترجع نشاطها الكامل بالرغم من طول مدة الازمة، مشيرة إلى أنه لتأمين أكبر عدد من المقاعد للسياح الوافدين على بلادنا، تم الاشتغال على شراكات مع شركات الطيران، ومنظمي الأسفار العالميين، وكذلك عبر المنصات الرقمية.

وأردفت عمور أنه “امَّنّا 2 مليون ليلة مبيت عبر الانترنيت و360 ألف سائح عبر الحجوزات التقليدية و4,25 مليون مقعد على متن الرحلات الجوية القادمة الى بلادنا دون احتساب السياح الذين يفضلون دخول البلاد عبر الموانئ”

ونتيجة لذلك، تضيف الوزيرة “تمت إعادة المغرب لقائمة الوجهات الرئيسية في برامج منظمي الأسفار العالميين، وسجلنا معدل ملأ للمقاعد الجوية بحوالي 75% بحلول ماي 2022”.

شاهد أيضاً

تخرج عن صمتها في غلاء أسعار المحروقات 310x165 - مندوبية التخطيط: نسب التضخم المسجلة حاليا بالمغرب هي الأعلى منذ 30 سنة

مندوبية التخطيط: نسب التضخم المسجلة حاليا بالمغرب هي الأعلى منذ 30 سنة

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن نسب التضخم المسجلة بالمغرب هي الأعلى منذ 30 سنة، مشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *