6321f573ef429 528x410 1 528x330 - كينيا تسحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية"

كينيا تسحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية”

أعلن الرئيس الكيني الجديد وليام روتو، الغاء دولة كينيا اعترفها بـ “الجمهورية الصحراوية”، مؤكدا شروع حكومته في خطوات إنهاء وجود الكيان الانفصالي في البلاد.

جاء إعلان الرئيس الكيني ذلك، في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بتويتر، وذلك مباشر بعد استقباله لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بقصر الرئاسة بنيروبي.

وكشفت وليام روتو، الذي جرى تنصيبه، الأربعاء، رئيسا جديدا للبلاد بحضور مجموعة من قادة وزعماء دول العالم، أنه تلقى رسالة تهنئة من الملك محمد السادس.

وشدد روتو، ضمن التغريدات ذاته، على أن كينيا تؤيد إطار عمل الأمم المتحدة باعتباره الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للنزاع على الصحراء المغربية.

وأضاف أنه سيعمل على “تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة… من أجل المنفعة المتبادلة لبلداننا”.

وكان وليام روتو قد تعهد “بالعمل مع جميع الكينيين” خلال مراسم تنصيبه كرئيس لكينيا، أمس الثلاثاء، بعد انتخابات شهدت منافسة حادة لكن سلمية في هذا البلد الواقع في شرق افريقيا.

وأقسم الرئيس الجديد البالغ 55 عاما اليمين في ملعب كاساراني في نيروبي واضعا إحدى يديه على الدستور وماسكا الإنجيل بالأخرى.

وقال وسط هتافات الفرح “أنا وليام ساموي روتو أقسم بالمحافظة على دستور كينيا وحمايته والدفاع عنه كرئيس”.

وحضر حفل التنصيب نحو 60 ألف شخص بينهم رؤساء نحو عشرين دولة (اثيوبيا، أوغندا، الصومال، تانزانيا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، رواندا، الكونغو…).

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *