60c9e7d5d44c3 660x330 - الأحزاب المغربية لا تدلي بحسابات حملاتها الانتخابية داخل الآجال القانونية

الأحزاب المغربية لا تدلي بحسابات حملاتها الانتخابية داخل الآجال القانونية

كشف المجلس الأعلى للحسابات أن عن عدد الأحزاب التي أدلت بحسابات حملاتها الانتخابية داخل الأجل القانوني انتقل من 20 حزبا برسم اقتراع 2016،  14 حزبا برسم اقتراع 2021 الخاص بمجلس النواب.

وأكد المجلس أن نصف الأحزاب السياسية المستفيدة من مساهمة الدولة (28 حزبا) لم تقم بإيداع حسابات حملاتها الانتخابية داخل الأجل القانوني المحدد في أربعة أشهر من تاريخ صرف هذه المساهمة.

ووفقا لتقرير حديث لمجلس العدوي، فإن 14 حزبا من أصل 28، التي قدمت حساباتها بعد انصرام الأجل القانوني، قد تراوح عدد أيام التأخير الخاص بها ما بين100 و227 يوما بالنسبة لأربعة أحزاب، وهي حزب الإصلاح والتنمية، وحزب جبهة القوى الديمقراطية، وحزب العدالة والتنمية، والحزب الاشتراكي الموحد. وما بين 16 و71 يوما بالنسبة لستة أحزاب، وهي حزب المجتمع الديمقراطي، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وحزب العمل، وحزب النهضة، وحزب الخضر المغربي، وحزب التقدم والاشتراكية، ويوم واحد من التأخير بالنسبة لأربعة أحزاب، وهي حزب الاستقلال، وحزب الشورى والاستقلال، والحزب المغربي الحر، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي.

على مستوى آخر، طالب المجلس الأعلى للحسابات الأحزاب السياسية بإرجاع أزيد من 2 مليون درهم، من مبالغ الدعم الممنوح لها في الانتخابات التشريعية الخاصة بمجلس النواب سنة 2021 وخصوصا المصاريف غير المبررة، والعمل على إرجاعها إلى خزينة الدولة.

وأوصى المجلس في أحدث تقاريره، وزارة الداخلية بمواصلة المجهودات المبذولة لحمل الأحزاب السياسية على إرجاع مبالغ الدعم المذكورة ومواكبتها من خلال الاستمرار في تنظيم دورات تكوينية دورية هادفة لفائدة أطرها المكلفة بالتسيير المالي والإداري، والمحاسبي بغرض تيسير وتعزيز فعالية التزامها بالقواعد القانونية والتنظيمية المتعلقة بإثبات صرف المبالغ التي تسلمتها برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية، والإدلاء بالحسابات المتعلقة بها.

وفي هذا السياق، كشف المجلس الأعلى للحسابات، أن 15 حزبا من أصل 28، لم تقدم أي وثائق إثبات بصرف مبلغ إجمالي قدره 1.211.771,00 درهم، برسم الاستحقاقات التشريعية الخاصة بمجلس النواب برسم سنة 2021.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *