1E8FA6F4 4172 411E 9536 F123FD228103 660x330 - تمرين عسكري مشترك بين دول المغرب الكبير و الولايات المتحدة في تونس

تمرين عسكري مشترك بين دول المغرب الكبير و الولايات المتحدة في تونس

تستضيف تونس، بداية الأسبوع المقبل وإلى غاية 28 ماي، تمرينا عسكريا بحريا متعدد الأطراف، يحمل اسم “فونيكس إكسبراس 21″، بمشاركة الولايات المتحدة والدول المغاربية( المغرب والجزائر وتونس، موريتانيا وليبيا ) وبلدان أوروبية.

وقالت وكالة الأنباء التونسية نقلا عن مصدر بوزارة الدفاع، إن “هذا التمرين يتم بالشراكة مع القيادة الأمريكية لأفريقيا وبمشاركة 4 بواخر عسكرية تابعة لجيش البحر و5 بواخر عسكرية أجنبية و130 ضابطا ينتمون لـ12 عشر دولة وهي الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وموريتانيا والولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة واليونان ومالطا”.

وأضاف المصدر أن هذا التمرين يشمل برنامجا لتدريبات متقدمة لفرق الطلائع البحرية والقوات الخاصة ويهدف إلى تدريب البحريات المشاركة على قيادة وتنفيذ عملية بحرية مشتركة لمقاومة الأنشطة غير المشروعة بالبحر وتطوير مهارات العسكريين من خلال تبادل الخبرات فيما بينهم، حيث تم إعداد بروتكول صحي خاص بالتمرين للتوقي من انتشار فيروس كورونا.

أيضا، ينتظر أن يدشن المغرب والولايات المتحدة، شهر يونيو المقبل، منعطفا هاما في مجال التعاون العسكري بينهما، من خلال إجراء مناورات عسكرية بمشاركة جنود من إفريقيا وأوروبا، فضلا عن قوات عسكرية من البلدين المذكورين، وذلك بمنطقة المحبس والداخلة في الصحراء المغربية، تحت اسم مناورات “الأسد الإفريقي 21”.

 وهي مناورات لن تكون مشابهة لسابقاتها، إذ رُفع عدد الجنود المشاركين من خمسة آلاف إلى ثمانية آلاف جندي، وسينظم جزء منها في منطقة المحبس التي توجد على خط التماس عند الحدود مع الجزائر، وهي أقرب منطقة عسكرية إلى تندوف الحاضنة لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وستجرى هذه المناورات العسكرية الأميركية المغربية بالخصوص، في سياق سياسي وإقليمي خاص، إذ أنها “تأتي في إطار الاعتراف الأميركي الرسمي لأول مرّة بمغربية الصحراء، بكل ما يختزن ذلك من ثقل سياسي يقوم على تحوّل الموقف الأميركي في حسمه لهذا النزاع والتحلّل من الموقف السابق الذي كان يقوم على الموازنة بين كل من المغرب والجزائر”، كما يقول محمد شقير، الأكاديمي المتخصص في الشأن العسكري والأمني.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *