watermorocco 295106669 - 54 مدينة مغربية ستعاني العطش خلال صيف 2022

54 مدينة مغربية ستعاني العطش خلال صيف 2022

يبدو أن عددا من المدن المغربية مقبلة هذا العام على العطش، فقد اعترف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بعجزه عن تزويد 54 مدينة ومركز بمياه الشرب، خلال صيف 2022.

وأوضح المكتب، في تقرير قدمه مديره العام، أمس الثلاثاء، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أن مدينتي وجدة ومراكش التي تتولى بها الوكالات وشركات التدبير المفوض مهمة التوزيع، ستعرفان خصاصا في مياه الشرب، خلال الصيف المقبل.

ووفق العرض، فإنه بالنسبة للمدن الكبرى التي تتولى بها الوكالات وشركات التدبير المفوض مهمة التوزيع، فيتم تزويدها بالماء الصالح للشرب عموما بصفة منتظمة، باستثناء مدينة وجدة التي تعرف نقصا في الصبيب والضغط في بعض المناطق المرتفعة بالمدينة.

وفيما يخص 762 مدينة ومركزا التي يتدخل بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على الصعيد الوطني، فقد أشار المكتب ضمن العرض ذاته، إلى أنه حاليا تزويد معظمها بصفة منتظمة، باستثناء 26 مركزا والتي تهم 150974 زبونا، فهي تعرف بعض الاضطرابات في التزود بالماء الشروب.

وقدم المكتب، معطيات حول وضعية التزويد بالماء الصالح للشرب المرتقبة خلال صيف 2022، حيث أكد، أن المدن الكبرى التي تتولى بها الوكالات وشركات التدبير المفوض مهمة التوزيع، سيتم تزويدها عموما بصفة منتظمة ودائمة خلال صيف 2022، باستثناء مدينتي وجدة ومراكش اللتان ستعرفان بعض الخصاص في التزويد نظرا للانخفاض الكبير للموارد المائية السطحية التي تزودهما.

وبالنسبة للمدن والمراكز التي يتدخل بها المكتب على الصعيد الوطني، فتشير المعطيات ذاتها، إلى أنه سيتم تزويد معظمها بصفة عادية ودون أي عجز خلال صيف 2022، باستثناء 54 مدينة ومركزا أي %7 من مجموع المراكز التي يتدخل بها المكتب تهم حوالي 232997 زبونا.

وحسب المعطيات التي قدمها المدير العام لمكتب الكهرماء، فإن أسباب العجز في تزويد بعض المدن و المراكز بالماء الصالح للشرب، تكمن في انخفاض إنتاجية الموارد الجوفية بسبب قلة التساقطات، والإفراط في استغلال المياه الجوفية لأغراض زراعية، والزيادة في الطلب على مياه الشرب و تأثيريها على القدرة الاستيعابية لبعض منشآت الإنتاج وقنوات الجر المنجزة.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *