d 337844michelle bachelet denonce la repression des medias pendant la pandemie c7ad0 620x330 - الجزائر تواجه تدويل انتهاكات حقوق الإنسان والحريات

الجزائر تواجه تدويل انتهاكات حقوق الإنسان والحريات

يبدو أن النظام العسكري في الجزائر تنتظره أيام عصيبة بعد أن بدأت القضايا الحقوقية تجد طريقها إلى التدويل. ولم يألف جنرالات المرادية تداول المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ملفات الانتهاكات الحقوقية التي تعرفها الجزائر منذ انطلاق الحراك الشعبي.

وفي هذا السياق ترأست ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان في 23 غشت المنصرم جلسة عبر الفيديو ، خصصت لإثارة قضية تراجع مستوى الحقوق والحريات العامة والفردية في الجزائر.

الجلسة النقاشية التي شارك فيها ممثلون عن منظمات حقوقية جزائرية مثل الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ممثلة بالناشط قدور شويشة وكذلك المنظمات الإقليمية والدولية مثل مراسلون بلا حدود و مركز القاهرة للإنسان والدراسات الحقوقية ولكن أيضا ممثلين عن الجالية الوطنية المقيمين بالخارج مثل المحامية والخبيرة في العدالة الانتقالية سفيان شويتر وأستاذ الحقوق مولود بومغار بالإضافة إلى صحفيين مثل الصحفية جميلة لوكيل.

واستغرقت الجلسة قرابة الساعة ، أعربت فيها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها واهتمامها الشديد بالملف الجزائري ، بعد حملة اعتقالات وسجن للمعارضين سلمياً أمام السلطة الحالية وأمامها ، بالإضافة إلى الرقابة والتضييق على الصحافة والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان.

وبحسب مصدر إعلامي جزائري حضر الاجتماع فقد اعتبرت ميشيل باشليه أن هذه الجلسة، “تعكس أهمية المتابعة غير المسبوقة للأمم المتحدة ، خاصة بعد نشر بيانين صحفيين أمميين ، يطالبان السلطات الجزائرية بالإفراج عن معتقلي الحراك الذي تشهد على طبيعته السلمية، والتوقف عن مضايقة نشطاء وصحفيين ومواطني الحركة.

واستحوذ موضوع استغلال الفزاعة الإرهابية للتعامل مع نشاط المدافعين عن حقوق الإنسان على نصيب الأسد من جدول أعمال المناقشة، خاصة بعد سن عدة قوانين في هذا الصدد، لتمكين السلطة من تبرير قمع واعتقال وسجن المتهمين. النشطاء السلميين بحجة الانتماء والانخراط في التنظيمات التي وصفتها بالمنظمات الإرهابية.

ولعبت مظاهرات الجالية الجزائرية في الخارج، أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، وفي المدن والعواصم الأوروبية، دورًا مهمًا في دفع المفوضية للتحرك لحث الجزائر على احترام التزاماتها الدولية في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

 

 

 

شاهد أيضاً

IMG 20231029 WA0001 310x165 - فتح تحقيق في استهداف السمارة بمقذوفات متفجرة

فتح تحقيق في استهداف السمارة بمقذوفات متفجرة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، في بلاغ، أنه تم تكليف الشرطة القضائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *