IMG 20210604 WA0027 - عودة نشاط الحلقة بساحة جامع الفنا بعد إغلاق دام أكثر من سنة

عودة نشاط الحلقة بساحة جامع الفنا بعد إغلاق دام أكثر من سنة

خالد الشادلي

قررت السلطات الإقليمية لمدينة مراكش باستنئاف نشاط الحلقة بساحة جامع الفنا يوم الجمعة 04 يونيو، بعد سنة من الإغلاق.

وجاء هذا القرار بعد تخفيف الذي أعلنت عنه الحكومة يوم الإثنين 31 ماي، والقاضي بالسماح للتجمعات وفق شروط تدابير حالة الطورئ.

واستبشر الحلايقية بهذا الخبر الذي طال بالنسبة للكثرين، والتزاموا بتطبيق تعليمات السلطات حرفيا.

يشار إلى أن ساحة جامع الفنا صنفت كتراث إنساني عالمي سنة 2001 بالنظر إلى أنشطتها الفنية والترفيهية المتنوعة، والتي كان فيروس “كورونا” وراء توقفها بشكل اضطراري.

وقد استقر رأي اللجنة الإقليمية بتنظيم نشاط فناني ساحة جامع الفنا بشكل منظم، بحيث ستعمل حلقة العيساوة في الفترة الصباحية، إلى جانب “مروضي القردة”، على أن ينسحب نصفهم مع حلول موعد التحاق باقي الحلاقية خلال الفترة المسائية، التي تضم الحكواتيين والموسيقيين وممتهني باقي العروض.

وأما حلقات “كناوة” لن يطرأ عليها تغيير كبير على اعتبار أن عددها لا يتجاوز عادة 4 حلاقي” وتركز جلها على تقديم عروض لعشاق هذا الفن بشكل منفرد، بدل المراهنة على حشد عدد كبير من المتفرجين، وهو نفس نمط اشتغال “حلاقي” مروضي القردة والأفاعي نسبيا.

اما بالنسبة لـ “حلاقي” العروض الفنية المختلفة، فقد تم الاتفاق على تحديد مسافة امان بينها، لضمان عدم حصوا اكتظاظ يقوض او يتنافى مع الشروط والمعايير المعلن عنها من طرف الحكومة بشأن التجمعات في الاماكن المفتوحة، رغم صعوبة الامر في مكان متحرك كساحة جامع الفنا.

وكانت لجنة مختصة تمثل السلطات وممثلي وزارة الثقافة ووزارة الصحة، وممثلي فنانين جامع الفنا، قد انكبت منذ بداية الاسبوع الجاري، على العمل و التنسيق، من أجل تنظيم “الحلايقية”، وتدارس سبل استئنافهم لنشاطهم بشكل يراعي التدابير الاحترازية، والشروط المعلن عنها، في ما يخص السماح بالتجمعات، والتي تم الكشف عنها يوم الاثنين الماضي من طرف الحكومة المغربية.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *