maroc people mondiale 660x330 - استطلاع رأي: المغاربة لا يثقون في بعضهم البعض ولا يتقبلون المثليين

استطلاع رأي: المغاربة لا يثقون في بعضهم البعض ولا يتقبلون المثليين

كشف استطلاع رأي للمعهد المغربي لتحليل السياسات أن 58 في المائة من المغاربة يثقون ببعضهم البعض بينما يعتقد 15 في المائة فقط أن المغاربة يثقون ببعضهم البعض تماما، ويرى 43 في المائة أن المغاربة يثقون ببعضهم البعض إلى حد ما.

وأكد الاستطلاع، الذي تم الكسف عن نتائجه أول أمس الاثنين بالرباط، أن 98 في المائة من المغاربة يثقون تماما بأسرهم النووية، في حين أن 78 في المائة يثقون تماما بالعائلة الممتدة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع مستويات عالية من الثقة في أئمة المساجد بنسبة 73 في المائة، “وذلك نظرا للسلطة الدينية التي يتمتعون بها والسلوك الأخلاقي والنزاهة والشفافية التي يعرفون بها وسط المجتمع”.

وعندما يتعلق الأمر بتكوين الصداقات، فإن 90 في المائة من المستطلعين يقبلون اتخاذ أصدقاء مسلمين من دولة أخرى و 69 في المائة يقبلون أصدقاء من ديانة مختلفة و 77 في المائة يقبلون اتخاذ أصدقاء لاجئين، في حين أن 18 في المائة فقط يقبلون أصدقاء ملحدين، و 7 في المائة فقط يقبلون أصدقاء مثليين (93 في المائة لا يقبلون).

لكن 66 في المائة من المستطلعين لا يثقون في الأشخاص الذين يلتقون بهم للمرة الأولى (47 في المائة لا يثقون إطلاقا و 19 في المائة لا يثقون)، و 45 في المائة لا يثقون بأشخاص من ديانات أخرى و 35 في المائة لا يثقون بأشخاص من جنسيات أخرى مقابل 45
في المائة في سنة 2022.

كما أن 37 في المائة لا يثقون بجيرانهم و 25 في المائة لا يثقون بأصدقائهم. وتشير النتائج إلى أنه كلما كانت العلاقات أقرب كلمـا زادت الثقة (الأسرة مثلا). وحسب الاستطلاع تلعب الصور النمطية دورا بارزا في انخفاض مستويات الثقـة تجـاه الأجانب والأشخاص من ديانات مختلفة.

أما بالنسبة للافتخار بالهوية المغربية، فإن 93 في المائة من المستطلعين فخورون كثيرا بكونهم مغاربة، و5 في المائة فخورون إلى حد ما، في حين أن قلة قليلة فقط من المغاربة أفادوا بأنهم ليسوا فخورين كثيرًا (0.4 في المائة) أو ليسوا فخورين على الإطلاق (1 في المائة).

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *